موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: أقْسامُ المُطابَقةِ باعْتِبارِ اللَّفظِ


تَنقسِمُ المُطابَقةُ بحسَبِ طَبيعةِ الألْفاظِ المُتطابِقةِ مِنِ اسمٍ، أو فِعلٍ، أو حرْفٍ؛ إلى:
1- مُطابَقةٍ بَيْنَ اسْمَينِ: كالجمْعِ بينَ "غَنيٍّ وفَقيرٍ، طَويلٍ وقَصيرٍ، حيٍّ وميِّتٍ ..."، ومنه قولُه تعالى: وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ [الكهف: 18] ، وقولُه تعالى: يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ [الروم: 19] .
2- مُطابَقةٍ بينَ فِعلَينِ: كالجمْعِ بينَ: "دخَل وخرَج، يُحيي ويُميتُ، يُحبُّ ويَكرَه..."، ومنه قولُه تعالى: وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى * وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا [النجم: 43-44] .
3- مُطابَقةٍ بينَ حَرفَينِ: كقَولِه تعالى: لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ [البقرة: 286] ؛ فإنَّ في الجمْعِ بَيْنَ اللَّامِ و(على) تَضادًّا وطِباقًا؛ فاللَّامُ تأتي للمَنفَعةِ، و(على) تُفيدُ المَضرَّةَ. ومنه قولُ الشَّاعِرِ: الطويل
على أنَّني أرْضى بأنْ أحمِلَ الهَوى
وأخلُصُ منهُ لا عليَّ ولا لِيَا
4- مُطابَقةٍ بَيْنَ مُخْتلفَينِ: كالجمْعِ بَيْنَ الاسمِ والفِعلِ في قولِه تعالى: أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ [الأنعام: 122] ؛ فالجمْعُ بَيْنَ الاسمِ "ميِّت" والفِعلِ "أحْيينا" تَضادٌّ ومُقابَلةٌ بينَ نوعَينِ مُختلِفَين، ومنه قولُ الشَّاعِرِ: الطويل
فقد كان يُدْعَى لابِسُ الصَّبرِ حازِمًا
فأصبَحَ يُدعَى حازِمًا حينَ يَجزَعُ
فالطِّباقُ هنا بينَ قَولِه: "الصَّبر" وقولِه: "يَجزَعُ"، والأوَّلُ اسمٌ، والثَّاني فِعلٌ مُضارِعٌ [372] ينظر: ((عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح)) لبهاء الدين السبكي (2/ 227)، ((مختصر المعاني)) لسعد الدين التفتازاني (ص: 265). .

انظر أيضا: