موسوعة اللغة العربية

الفَرْعُ الأوَّلُ: التَّقْييدُ بعطْفِ البَيانِ


يأتي التَّقْييدُ بعطْفِ البَيانِ لأغْراضٍ؛ منْها:
1- تَوْضيحُ المَتْبوعِ باسمٍ مُخْتصٍّ به؛ تقولُ: أقسَمَ باللهِ أبو حفْصٍ عُمَرُ، فإنَّك وضَّحتَ مَنْ يكونُ "أبو حفْصٍ" بعَطْفِك "عُمَر" عليه. ومِثلُه: عليٌّ زيْنُ العابِدينَ.
2- المدْحُ: كقَولِه تعالى: جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ [المائدة: 97] ؛ فإنَّ "البيْتَ الحَرامَ" عطْفُ بَيانٍ للكَعبةِ، أفاد التَّعْظيمَ والتَّشريفَ والمدْحَ بوصْفِها حَرامًا.

انظر أيضا: