موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الأوَّلُ: تعريفُ الفَصاحةِ


الفَصاحةُ لُغةً: مَصدرٌ كالشَّجاعةِ والشَّهامةِ، مِن قولِهم: فَصُح الرَّجلُ: إذا صار فَصيحًا، ومعناها: الظُّهورُ والجَلاءُ؛ يُقالُ: أفْصَح اللَّبنُ: إذا انجلتْ رَغْوَتُه، وفَصُح الأعجَميُّ فَصاحةً: تَكلَّم بالعَربيَّةِ، وأفْصَح الصُّبحُ: إذا بَدا ضَوءُه، وكلُّ شيءٍ وضَح لك فقد أفصَح لك [5] ينظر: ((جمهرة اللغة)) لابن دريد (1/ 541)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (4/ 148). .
والفَصاحةُ اصْطلاحًا: هيَ (الألفاظُ البَيِّنةُ الظَّاهرةُ، المُتبادِرةُ إلى الفَهْمِ، والمَأنوسةُ الاستِعمالِ بَيْنَ الكُتَّابِ والشُّعَراءِ لمكانِ حُسْنِها) [6] ((جواهر البلاغة)) (ص: 19). .
وتَرجِعُ إلى وصْفِ الألْفاظِ؛ فيُقالُ: كَلِمةٌ فَصيحةٌ، وعِبارةٌ فَصيحةٌ، وجُملةٌ فَصيحةٌ، وكذلك يُوصَفُ المُتكلِّمُ بِها؛ فيُقالُ: رجُلٌ فَصيحٌ. والفَصاحةُ: تَمامُ آلةِ البَيانِ؛ ولِهذا لا يُقالُ لكَلامِ الأَلْثَغِ والتَّمتامِ ونَحوِهما: فَصيحٌ؛ لِنُقصانِ آلتِهما عن إقامةِ الحُروفِ. ولِذا قال موسى عليه السَّلامُ: وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا [القصص: 34] . ولِهذا لا يجوزُ وصْفُ اللهِ تعالى بالفَصاحةِ؛ لِعدَمِ وصْفِه بالآلةِ، ولأنَّ القولَ في أسْماءِ اللهِ سُبحانَه تَوقيفٌ [7] ينظر: ((الصناعتين: الكتابة والشعر)) لأبي هلال العسكري (ص: 7). .

انظر أيضا: