موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّامِنُ: (كأنَّ)


حرفٌ مِن أخواتِ (إنَّ)، تدخُلُ على الجُملةِ الاسميَّةِ، فتنصِبُ المبتدأَ اسمًا لها، وَترْفَع الخَبَرَ خبرًا لها، ويُفِيدُ التَّشْبِيهَ إذا كانَ خَبرُها جامِدًا؛ نَحْوُ: كَأَنَّ مُحَمَّدًا أَسدٌ، ونَحْوُ قَولِه تعالَى: وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ [المنافقون: 4] . وكقَولِ الشَّاعِرِ:
كأنَّني يومَ أُمْسِي لا تُكَلِّمُني
ذو بِغْيَةٍ يَبْتَغي ما لَيْسَ مَوْجودا [220] يُنظر: ((ديوان عمر بن أبي ربيعة)) (ص: 53).
وَتفيدُ الظَّنَّ إذا كانَ خَبرُها مُشتقًّا أَو جُملةً فِعلية؛ نَحْوُ: كَأَنَّك فاهمٌ، ونَحْوُ: كأنَّك كنتَ معي. وهذا فِي الغالِبِ.
وأصَحُّ الأقوالِ فيها أنها حرفٌ بسيطٌ، وليس مُرَكَّبًا [221] يُنظر: ((رصف المباني)) للمالقي (ص: 284)، ((الجنى الداني)) للمرادي (ص: 568)، ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص: 252)، ((شرح الألفية لابن الناظم)) (ص: 116)، ((توضيح المقاصد والمسالك)) للمرادي (1/220)، ((شرح الأشموني)) (1/296). .

انظر أيضا: