موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الخامِسُ: (أنْ)


تأتي على وُجوهٍ:
(1) حَرفٌ مَصدَرِيٌّ، يَنصِبُ المضارعَ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ [البقرة: 184] ، أي: صيامُكم خَيرٌ لكم.
(2) مخفَّفةٌ من (أنَّ) فتقَعُ بعْد فِعلِ اليَقينِ أو ما شابَهَه؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى [المزمل: 20] ، أي: عَلِم أنَّه سيكونُ.
(3) مُفَسِّرةٌ بمنزلةِ (أيْ)، ولا تَأتي إلَّا بعْدَ فِعلٍ في معنى القولِ، كقولِكَ: نادَيتُه أنْ قُمْ، ونَحْوِ قَولِه تعالَى: فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا [المؤمنون: 27] .
(4) زائدةٌ للتوكيدِ؛ مِثْلُ قَولِه تعالَى: فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ [يوسف: 96] ، أي: فلمَّا جاء [116] يُنظر: ينظر: ((المقتضب)) للمبرد (1/49)، ((الأصول في النحو)) لابن السراج (1/237)، ((ارتشاف الضرب)) لأبي حيان (4/1691)، ((شرح ابن عقيل على الألفية)) (4/3)، ((توضيح المقاصد والمسالك)) للمرادي (3/1228)، ((رصف المباني)) للمالقي (193)، ((مغني اللبيب)) (ص: 41). .

انظر أيضا: