موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّالثُ: (أَمْ)


تأتي على وُجوهٍ:
(1) حرفٌ للمُعادَلةِ بعد همزةِ الِاسْتِفْهامِ المَطْلُوبِ بَعْدَها تعْيينُ أحَدِ الشَّيْئَيْنِ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ [الأنبياء: 109] .
(2) وَتَأْتِي بِمَعْنى (بل)، وتُسمَّى منقَطِعةً؛ لوقوعِها بين جُملتَينِ مُستقلَّتَينِ، ووجودِ معنى الإضرابِ فيها؛ مِثْلُ قَولِه تعالَى: قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ [الرعد: 16] .
(3) وتُستعمَلُ فِي لُغةِ اليَمَنِ (قَبِيلةِ حِميرَ) بَدَلَ (أل)؛ مِثْلُ قَولِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لَيْسَ من امْبِرِّ امْصِيامُ فِي امْسَفَرِ )) [113] أخرجه أحمد (23679)، والطبراني (19/172) (387) من حديث كعب بن عاصم الأشعري رضي الله عنه. ويُنظر: ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 207)، ((مغني اللبيب)) (ص: 68). [114] ينظر: ((شرح التسهيل)) لابن مالك (3/359)، ((شرح ابن الناظم على الألفية)) (ص: 551)، (توضيح المقاصد والمسالك)) للمرادي (2/1007)، ((تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد)) لناظر الجيش (7/3463)، ((التصريح بمضمون التوضيح)) لخالد الأزهري (2/172)، ((شرح المفصل)) لابن يعيش (5/133). .

انظر أيضا: