موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الخامِسَ عَشَرَ: الحُروفُ الَّتي وقَع فيها تَكافُؤُ الإبْدالِ


المِيمُ والباءُ
أمَّا إبْدالُ المِيمِ مِنَ الباءِ ففي قولِهم -كما تَقدَّم- ما زال راتِمًا، أيْ: راتِبًا، وبَنات مَخْر، أيْ: بَنات بَخْر، ورأيتُه مِن كَثَم، أيْ: مِن كَثَب.
وأُبدِلتِ الباءُ مِنَ المِيمِ في قولِهم: بَاسْمُك؟ أيْ: ما اسْمُك؟ وقولِهم: بَعْكُوكة، والأصْلُ: مَعْكُوكة، وهِيَ الجَلَبةُ والاخْتلاطُ، وفي قولِهم: مَيْدَ، والأصْلُ: بَيْدَ بِمَعنى (غير)، وإبْدالُ الباءِ مِنَ المِيمِ لُغةٌ مازِنيَّةٌ [1562] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (4/ 229). .
الفاءُ والثَّاءُ
أُبدِلتِ الفاءُ مِنَ الثَّاءِ في: ثُمَّ، وجَدَثٍ، قالوا: قام زيدٌ فُمَّ عَمْرٌو، وقالوا: جَدَف، والأصْلُ الثَّاءُ؛ لأنَّ الثَّاءَ أكْثرُ اسْتِعمالًا في ثُمَّ، ولأنَّهم قالوا في جَمْعِ جَدَثٍ -وهُو القَبْرُ- أجْداثٌ، ولم يقولوا: أجْدافٌ، وفي قولِهم: حَدَثٍ، قالوا: حَدَفٌ، والأصْلُ الثَّاءُ؛ لأنَّهم جَمَعوه على أحْداثٍ، وفي ثُومٍ، قالوا: فُومٍ [1563] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 275). .
أُبدِلتِ الثَّاءُ مِنَ الفاءِ في ثُرُوغِ الدَّلوِ، أيْ: فُرُوغ الدَّلوِ، وفي قولِهم: مَغْثُورٌ، أيْ: مَغْفورٌ، والأصْلُ الفاءُ؛ لقَولِهم: ذهبوا يتمَغْفَرون، والمَغْفور والمَغْثُور، والمِغْفَر والمِغْثَر [1564]  المِغْفَر والمغفور: جمعُه المغافير، وهُوَ شَيْءٌ يَنْضَحُه الثُّمامُ والرِّمْثُ والعُرْفُط والعُشَر، حُلْوٌ كَالْعَسَلِ، وَخَرَجَ النَّاسُ يَتَمَغْفَرون؛ أَي: يَجْتَنُون المَغافِيرَ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 8). [1565] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (4/ 229). .
الكافُ والقافُ
أُبدِلتِ الكافُ مِنَ القافِ في قولِهم: عَربيٌّ كُحٌّ وعَربيٌّ قُحٌّ، وعُلِم أنَّ الأصْلَ القافُ أنَّهم قالوا في الجَمْعِ: أقْحاحٌ لا أكْحاحٌ [1566] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (4/ 229، 230). ، والكِتال في القِتالِ، والكَصير في القَصيرِ.
وأُبدِلتِ القافُ مِنَ الكافِ في قولِهم: وُقْنة في وُكْنة، وإبْدالُ القافِ مِنَ الكافِ أقَلُّ مِن إبْدالِ الكافِ مِنَ القافِ [1567] يُنظر: ((تمهيد القواعد)) لابن ناظر الجيش (10/ 5247). .
الرَّاءُ واللَّامُ
أُبدِلتِ الرَّاءُ مِنَ اللَّامِ شُذوذًا في قولِهم في الدِّرعِ: نَثْرَةٌ ونَثْلةٌ، وهِيَ الدِّرعُ الواسِعةُ، وعُلِم أنَّ الأصْلَ اللَّامُ لأنَّهم قالوا: نَثَلَ عليه دِرعَه، ولم يقولوا: نَثرَها عليه [1568] يُنظر: ((الإبْدال)) لأبي الطيب (2/ 61). ، وفي لَعَلَّ: رَعَلَّ، وقولِهم: رَجُلٌ وَجِرٌ وأوْجَرُ في: وجِلٌ وأوجلُ، وامْرأةٌ وَجِرَةٌ في: وَجِلَةٌ، وهِيَ لُغةُ قَيْسٍ [1569] يُنظر: ((تمهيد القواعد)) لابن ناظر الجيش (10/ 5248). .
وأُبدِلتِ اللَّامُ مِنَ الرَّاءِ في الشَّرخِ -وهُو الأصْلُ والعِرْقُ- قالوا: الشَّلْخ، وفي قولِهم: تَفرَّقَ القَومُ شَعاريرَ، والأصْلُ: شَعالِيلَ، أيْ: إذا تَبدَّدوا في كلِّ وَجْهٍ [1570] يُنظر: ((الإبْدال)) لأبي الطيب (2/ 78). .
النُّونُ واللَّامُ
أُبدِلتِ النُّونُ مِنَ اللَّامِ في (لَعَلَّ): لَعَنَّ، وأُبدِلتِ اللَّامُ مِنَ النُّونِ في أُصَيْلان، قالوا: أُصَيْلال [1571] يُنظر: ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 690). .
العَينُ والحاءُ
أُبدِلتِ العَينُ مِنَ الحاءِ في قولِهم: ضَبَعَ بِمَعنى: ضَبَحَ، أيْ: أحرَق أعْلى العُودِ.
وأُبدِلتِ الحاءُ مِنَ العَينِ في قولِهم: رِيح في رِيع، وقولِهم: سَرح في سَرع [1572] يُنظر: ((تمهيد القواعد)) لابن ناظر الجيش (10/ 5247، 5248). .
وقَع التَّكافُؤُ في الإبْدالِ قليلًا بينَ:
الغينِ والخاءِ
أُبدِلتِ الغَينُ مِنَ الخاءِ؛ قالوا: غَطَر، أيْ: خَطَر [1573] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جِنِّي (1/ 255). ، وأبدِلتِ الخاءُ مِنَ الغَينِ في قولِهم: الأَخَن في الأَغَن، وهُو الَّذي يُخرِجُ كلامَه مِن خَيشومِه [1574] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 328). .
الضَّادِ واللَّامِ
أُبدِلتِ الضَّادُ مِنَ اللَّامِ في: رَجُلٌ جَضْدٌ، أيْ: رَجُلٌ جَلْدٌ [1575] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 329). ، وأبدِلتِ اللَّامُ مِنَ الضَّادِ في قولِهم: الْطَجَع في: اضْطَجَع [1576] يُنظر: ((تمهيد القواعد)) لابن ناظر الجيش (10/ 5249). .
الذَّالِ والثَّاءِ
تُبدَلُ الثَّاءُ مِنَ الذَّالِ في: الجَثْوَة، في الجَذْوَة [1577] يُنظر: ((الإبْدال)) لأبي الطيب (1/ 160). ، وابنُ جِنِّي يَرَى أنَّهما لُغتانِ [1578] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جِنِّي (1/ 201). ، وتُبدَلُ الذَّالُ مِنَ الثَّاءِ في قولِهم: تَلَعْذَم في تَلَعْثَم [1579] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 329). .
الفاءِ والباءِ
تُبدَلُ الباءُ مِنَ الفاءِ في قولِهم: خُذْهُ بإفَّانِه، والأصْلُ: خُذْهُ بإبَّانِه [1580] يُنظر: ((الإبْدال)) لأبي الطيب (1/ 19). ؛ وأُبدِلتِ الباءُ مِنَ الفاءِ في قولِهم: البِسْكِل في الفِسْكل، وهُو الخَيلُ الَّذي يأتي آخِرًا في السِّباقِ [1581] يُنظر: ((الإبْدال)) لأبي الطيب (1/ 24). .
الجِيمِ والياءِ
أُبدِلتِ الجِيمُ مِنَ الياءِ في قولِهم: لا أفْعلُ ذلك جَدا الدَّهرِ، أيْ: يَدا الدَّهرِ، أيْ: آخرَه، وقولِ بَني تَمِيمٍ في صَهارِيج وصِهْرِيج، يقولون: صَهاريُّ وصَهريٌّ. وكلُّ ياءٍ مُشدَّدةٍ فبعضُ العَربِ -وهُم قَبيلةُ طيِّئٍ- يُبدِلونها جِيمًا؛ يقولون: العَشِجُّ، في: العَشِيِّ، وجاء عن أبي عَمْرٍو أنَّهم يَقلِبون الياءَ الخَفيفةَ أيضًا إلى الجِيمِ؛ يقولون: هذا غُلامِجْ، وهذه دارِجْ، أيْ: غُلامِي، ودارِي.
وأُبدِلتِ الياءُ مِنَ الجِيمِ في قولِهم: الدَّياجي في: الدَّياجيج، وقد تَقدَّمَ ذِكرُ هذه المَسألةِ في ذكْرِ الحُروفِ الَّتي تُبدَلُ الياءُ منها، وقالوا أيضًا في شَجَرة: شِيَرَة (بِكسرِ الشِّينِ) [1582] يُنظر: ((تمهيد القواعد)) لابن ناظر الجيش (10/ 5248 - 5250). .
فائِدةٌ:
جاءتِ الهاءُ والسِّينُ عِوَضًا عن سَلامةِ العَينِ (الألِفِ) في: أهراقَ، وأسْطاع، فالعَينُ (الألِفُ) إمَّا أنْ تُحذَفَ في أرَقْتُ وأطَعْتُ، وإمَّا أنْ تُنقَلَ حَرَكتُها إلى السَّاكِنِ قبلَها في: أراق زيدٌ، وأطاع زيدٌ، فالفِعلُ سَواءٌ سُكِّن آخِرُه (أرقْت وأطعْت)، أو لم يُسكَّنْ (أراقَ وأطاعَ) فإنَّ العَينَ (الألِفَ) لا تَسلَمُ، فعوَّضوا مِن سَلامتِها الهاءَ والسِّينَ، وشذُّوا في هذا التَّعويضِ؛ إذ لم يُفعَلْ ذلك في شيءٍ مِن نظائِرِهما [1583] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (4/ 238). .

انظر أيضا: