موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثَّالثَ عَشَرَ: إبْدالُ الشِّينِ


أُبدِلتِ الشِّينُ مِن كافِ المُؤَنَّثِ (الكَشْكَشة)؛ يَقولون في ضَربْتكِ: ضَربْتُشِ، وعليه قَولُ قيْسِ بنِ المُلوَّحِ مِنَ الطَّويل:
فَعَيْناشِ عَيناها وَجِيْدُشِ جِيْدُها
خلا أنَّ عَظْمَ السَّاقِ مِنْشِ دَقِيْقُ [1550] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جني (1/ 218).
يَقصِدُ: فَعَيناكِ، وجِيْدُكِ، السَّاقِ منكِ؛ قال سِيبَوَيهِ: (فأمَّا ناسٌ كَثيرٌ مِن تَمِيمٍ وناسٌ مِن أَسَدٍ فإنَّهم يَجعلون مَكانَ الكافِ للمُؤَنَّثِ الشِّينَ؛ وذلك أنَّهم أرادوا البَيانَ في الوَقْفِ؛ لأنَّها ساكِنةٌ في الوَقْفِ) [1551] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 199، 200). .
أُبدِلتِ الشِّينُ مِنَ الجِيمِ في قولِهم: مُدْمَش، أيْ: مُدْمَج.
وأُبدِلت الشِّينُ مِنَ السِّينِ في قولِهم: جُعْشُوش، والأصْلُ: جُعْسوس، أيْ: صَغيرٌ ذَليلٌ، وعُلِم الأصْلُ من قولِهم في الجَمْعِ: جَعاسِيس [1552] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 273، 274). .

انظر أيضا: