موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ السَّادِسُ: إبْدالُ الطَّاءِ


إبْدالُ الطَّاءِ مِنَ التَّاءِ (لُغةٌ لِبعضِ بَني تَمِيمٍ):
أُبدِلتِ الطَّاءُ مِن تاءِ الضَّميرِ بعْدَ الطَّاءِ والصَّادِ؛ تقول: فَحَصْطُ وخَبَطُّ، وحَفِظْطُ، وحِضْطُ؛ في: فَحَصْتُ، وخَبَطْتُ، وحَفِظْتُ، وحِضْتُ، والأكْثرُ فيه التَّاءُ، وعِلَّةُ الإبْدالِ التَّباعُدُ في المَخْرجِ بينَ التَّاءِ وبينَ الطَّاءِ والضَّادِ والصَّادِ، فأرادوا أنْ يُقرِّبوا المَخْرجَ، ليَسهُلَ النُّطقُ، ومنه قَولُ عَلْقَمةَ بنِ عَبَدةَ مِنَ الطَّويل:
وفي كلِّ حيٍّ قد خَبَطَّ بنِعْمةٍ
فَحُقَّ لِشأْسٍ مِن نَداكِ ذَنوبُ [1498]  قاله في مدحِ الحارِثِ بنِ جَبَلةَ الغَسَّانيِّ، وكان أَسَرَ أخاه شأسًا، وخبَطْتَ بنِعمةٍ: أي: أصَبْته بالخيرِ، والذَّنُوبُ: الدَّلْوُ، ويُقصَدُ به: الحَظُّ والنَّصيبُ. ينظر: ((شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية)) لمحمد شراب (1/ 178).
والشَّاهِدُ في قولِه: خَبَطَّ: يُريدُ: خَبطتَ، أبدَل الطَّاءَ مِنَ التَّاءِ [1499] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (3/ 226، 227)، ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (238، 239). .
وهذه اللُّغةُ لِبعضِ بَني تَمِيمٍ إذ يُبدِلون الطَّاءَ مِن تاءِ ضميرِ المُتكلِّمِ أو المُخاطَبِ إذا وقَعَت بعْدَ طاءٍ أو ظاءٍ أو صادٍ أو ضادٍ؛ قال سِيبَوَيهِ: (وقد أُبدِلتِ الطَّاءُ مِنَ التَّاءِ في "فَعَلْتُ" إذا كانت بعْدَ هذه الحُروفِ، وهِي لُغةٌ لِتمِيمٍ؛ قالوا: فَحَصْطَ بِرِجْلِك، وحِصْطَ، يريدون: حِصْتَ وفَحَصْتَ) [1500] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 240). .
إبْدالُ الطَّاءِ مِنَ الدَّالِ
أُبدِلتِ الطَّاءُ مِنَ الدَّالِ في قولِهم: مطَّ الحرْفَ في: مَدَّه، وقَولِهم: الإبْعاطُ في: الإبْعادِ، وقولِهم: المَيطاء في: المَيداء، أي: الغايةِ [1501] يُنظر: ((تمهيد القواعد)) لابن ناظر الجيش (10/ 5246). .

انظر أيضا: