موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثَّالِثُ: إبْدالُ الدَّالِ


تُبدَلُ الدَّالُ وُجوبًا مِن تاءِ الافْتِعالِ إذا كانت فاؤُه دالًا أو ذالًا أو زايًا؛ اسْتثقالًا لمَجيءِ التَّاءِ بعدَها.
تقولُ في افْتَعل من دان: ادَّان، وأصْلُه: ادْتانَ، ثُمَّ تُدْغَمُ الدَّالانِ إدْغامًا واجِبًا لاجْتِماعِ المِثْلَينِ في كَلِمةٍ واحِدةٍ، والأوَّلُ منهما ساكِنٌ.
وتقولُ في افْتَعل مِن زَجَر: ازْدَجَر، والأصْلُ: ازْتَجَر، وفيه وجهانِ:
أ- البيانُ: ازْدَجَر.
ب- الإدْغامُ: بِقَلْبِ الثَّاني (التَّاءِ) للأوَّلِ (الزَّاي)، تقولُ: ازَّجَرَ، وهُو وجْهٌ ضَعيفٌ.
وتقولُ في افْتَعل مِن ذَكَر: اذْدَكَر، والأصْلُ: اذْتَكَر، ولك فيه ثَلاثةُ أوْجُهٍ:
أ- البَيانُ: اذْدَكَرَ، على الأصْلِ بغيرِ إدْغامٍ.
ب- الإدْغامُ على القِياسِ: بِقَلْبِ الأوَّلِ للثَّاني: ادَّكَرَ.
ج- الإدْغامُ على غيرِ القِياسِ: بِقَلْبِ الثَّاني للأوَّلِ؛ تقولُ: اذَّكَرَ [1417] يُنظر: ((شرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 323، 324)، ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 236، 237)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 741). .

انظر أيضا: