موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّاني: حُروفُ الإبْدالِ


وهِيَ على ثَلاثةِ أقْسامٍ:
- ما يُبدَلُ إبْدالًا شائِعًا لِلإدْغامِ: وهُو كلُّ الحُروفِ خلا الألِفِ.
- ما يُبدَلُ إبْدالًا نادِرًا: وهُو في أَحْرُفِ: الحاءِ والخاءِ، والذَّالِ والظَّاءِ، والضَّادِ والغَينِ والقافِ؛ فالإبْدالُ في مِثلِ هذه الحُروفِ إمَّا أنْ يكونَ شاذًّا أو يُحمَلَ على أنَّه لُغتانِ عنِ العَربِ؛ يقولون في وُكْنة: وُقْنة، وفي أغَن: أخَن، وفي رَبع: ربح، وفي خَطَر: عَطَر، وفي جَلَد: جَضَد، وفي تَلَعْثمَ: تَلَعْذَم.
- ما يُبدَلُ إبْدالًا شائِعًا لِغيرِ إدْغامٍ، وهُو اثنانِ وعِشرونَ حَرْفًا مُجموعةً في: (لجِدٍّ صَرْفُ شَكْسٍ آمِنٍ طَيَّ ثَوبِ عِزَّتِه)، الضَّروريُّ مِنها في التَّصريفِ تِسعَةٌ يَجْمعُها: (هَدَأْتَ مُوطيًا)، وما سِواها فهُو غيرُ ضَروريٍّ في التَّصْريفِ [1396] يُنظر: ((توضيح المقاصد)) للمرادي (3/ 1562)، ((المساعد)) لابن عقيل (4/ 86، 87). .
فَائِدةٌ:
اختُلِف في عَدَدِ حُروفِ الإبْدالِ؛ فمَذْهبُ سِيبَوَيهِ: أنَّ حُروفَ الإبْدالِ أحَدَ عَشَرَ حرْفًا؛ مِنها ثَمانِيَةٌ مِن أحْرُفِ الزِّيادة؛ هي: الألِفُ، والياءُ، والواوُ، والهَمْزةُ، والنُّونُ، والمِيمُ، والتَّاءُ، والهاءُ، وثَلاثَةٌ مِن خارِجِ أحْرُفِ الزِّيادَةِ؛ هي: الطَّاءُ، والدَّالُ، والجِيمُ [1397] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 237). ، وزاد بعضُهم اللَّامَ [1398] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 268). ، فتُجْمعُ في: (طال يَوْمٌ أنْجَدْتَه)، والسِّيرافيُّ وابنُ الحاجِبِ والرُّمَّانيُّ: عَدُّوا الصَّادَ والزَّايَ ضِمنَ حُروفِ الإبدْالِ، وجمَعوه في قولِهم: (أنَصَت يومَ جدُّ طاهٍ زلَّ)، والزَّمَخْشريُّ: زاد على الأحَدَ عَشَرَ حرْفًا السِّينَ واللَّامَ، وجمَعها في قولِه: (استنجَدَه يومَ طالَ)، وابنُ الخَبَّازِ أوْصَلها لِخَمْسةَ عَشَرَ حرْفًا [1399] يُنظر: ((توضيح المقاصد)) للمرادي (3/ 1563). ، وابنُ مالِكٍ اختَلَف قولُه فيها في كُتُبِه؛ فقد جعَلها في التَّسهيلِ [1400] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (4/ 87). ثَمانِيَةً يَجْمَعُها (طَويْتَ دائمًا)، لكنَّ الأشْهرَ عنه الَّذي قاله في ألْفيَّتِه [1401] يُنظر: ((المقاصد الشافية)) للشاطبي (9/ 1). تِسعةُ أحْرفٍ، تُجمَعُ في: "هَدَأْتَ مُوطِيًا".
وقد رأى المُراديُّ أنَّه لا سَبيلَ إلى حَصْرِها إلَّا بِالاسْتِقراءِ [1402] يُنظر: ((توضيح المقاصد)) للمرادي (3/ 1563). [1403] يُنظر: ((توضيح المقاصد)) للمرادي (3/ 1562)، ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (3/ 199، وما بعدها). .

انظر أيضا: