موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الأوَّلُ: مُقَدِّمةٌ تَعريفِيَّةٌ


تَعريفُ النَّسَبِ:
لُغةً:
النِّسبَةُ والنَّسَبُ: القَرابَةُ [1325] يُنظر: ((المخصص)) لابن سيده (1/ 331). ، والنَّسَبُ يكونُ بِالآباءِ ويَكونُ إلى البِلادِ ويكونُ في الصِّناعَةِ [1326] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 755). ؛ فالنَّسَبُ هو إِضافَةُ الإنْسانِ إلى آبائِه وأَجْدادِه.
اصْطِلاحًا:
الاسمُ المَنْسوبُ هو: المُلْحَقُ بِآخِرِه ياءٌ مُشدَّدَةٌ مَكسورٌ ما قبلَها؛ لِيدُلَّ على نِسبَتِه إلى المُجَرَّدِ عنْها؛ وذلك مِثْلُ: هاشِمِيٌّ وبَصْرِيٌّ [1327] يُنظر: ((شرح المفصل)) لابن يعيش (3/ 438)، ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (2/ 4). .
وهكذا يَكونُ في النَّسَبِ ثَلاثةُ أُمورٍ:
1- المَنْسوبُ إِليه: وهُو الأَبُ أوِ الأُمُّ، أوِ القَبيلَةُ أوِ الحَيُّ، أوِ المَذْهَبُ أوِ المَكانُ أوِ الصَّنْعةُ، أو ما يُلازِمُه أو ما يَمْلِكُه.
2- المَنْسوبُ: هُو المُلحَقُ بِآخِرِه الياءُ المُشدَّدَةُ.
3- عَلامةُ النَّسَبِ: ياءٌ مُشدَّدَةٌ (ياءَا الإِضافَةِ).
فإذا أَردْتَ النَّسَبَ إلى بَلَدٍ أو قَبِيلَةٍ أو غيرِهما، فلا بُدَّ مِن عَمَليْن؛ هُما:
أ- أنْ تَزيدَ عليه ياءً مُشدَّدَةً ويكونَ الإِعْرابُ عليها.
ب- أنْ تَكْسِرَ آخِرَه لِمُناسَبةِ الياءِ [1328] يُنظر: ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 588). .
ويَحدُثُ بالنَّسَبِ ثَلاثةُ تَغييراتٍ:
تَغييرٌ لفْظِيٌّ:
وهُو كسْرُ ما قَبْلَ الياءِ، وانتقالُ الإِعْرابِ إليها.
تَغييرٌ مَعْنويٌّ:
صَيْرُورَتُه اسمًا للمَنْسوبِ.
تَغييرٌ حُكْميٌّ:
هو أنَّه يَرفَعُ ما بعدَه على الفاعِليَّةِ -ظاهِرًا كان أو مُضْمَرًا- كالصِّفةِ المُشبَّهةِ واسمِ الفاعِلِ باطِّرادٍ، مِثْلُ: زيدٌ قُرشَيٌّ أَبُوه [1329] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (2/ 13 وما بعدها)، ((الارتشاف)) لأبي حيان (2/ 599)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 351). .
ويُحذَفُ لِلنَّسَبِ:
- سِتَّةُ أشْياءَ تَقعُ في الآخِرِ.
- سِتَّةُ أشْياءَ تَتَّصِلُ بِالآخِرِ.

انظر أيضا: