موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الأوَّلُ: اسمُ الجَمْعِ


اسمُ الجَمْعِ هُو المُفيدُ لِمَعْنى الجَمْعِ المُخالِفِ لأوْزانِ الجُمُوعِ الخاصَّةِ بالجَمْعِ والمَشْهورةِ فيه [1244] يُنظر: ((شرح الكافية)) للرضي الإستراباذي (2/ 660). ، وهو على أنْواعٍ:
1- ما لا واحِدَ له مِن لفْظِه، وليس على وَزْنٍ خاصٍّ بالجُمُوعِ أو غالِبٍ فيها، مِثْلُ: قَوْم ورَهْط.
2- ما له واحِدٌ مِن لفْظِه، لكنَّه مُخالِفٌ لأوْزانِ الجَمْعِ، مِثْلُ: رَكْب وصَحْب، جَمْعُ: راكِب وصاحِب.
3- له واحِدٌ مِن لفْظِه ومُوافِقٌ لِوَزْنٍ مِن أوْزانِ الجُمُوعِ المَشْهورةِ، لكنَّه يُنسَبُ إليه على لفْظِه دُونَ ردٍّ إلى المُفْرَدِ، مِثْلُ: رِكاب على وَزْنِ رِجال، وهُو اسمُ جَمْعِ رَكُوبة، وعِندَ النَّسَبِ إليه تقولُ: رِكابِيٌّ دُونَ ردٍّ إلى المُفْرَدِ [1245] يُنظر: ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 170). .
ويَتميَّزُ اسمُ الجَمْعِ بأنَّه:
4- يدُلُّ على الجَمْعِ ولا يُطلَقُ على الواحِدِ ولا الاثْنينِ.
5- ليس له واحِدٌ مِن لفْظِه غالِبًا، بل له مُفْرَدٌ مِن مَعناه، فإنْ كان له واحِدٌ مِن لفْظِه فُرِّق بينَ الجَمْعِ والمُفْرَدِ بغيرِ التَّاءِ والياءِ؛ (لأنَّ التَّفْرِقةَ بالتَّاءِ والياءِ في اسمِ الجِنْسِ).
6- يَعُودُ الضَّميرُ على اسمِ الجَمْعِ مُذَكَّرًا [1246] يُنظر: ((التبيان في تصريف الأسماء)) لأحمد حسن كحيل (ص: 148). .
والفَرْقُ بينَه وبينَ الجَمْعِ يَتلخَّصُ في:
1- أنَّ الجَمْعَ على صِيغةٍ خاصَّةٍ مِن صِيغٍ مَعدودَةٍ مَعروفَةٍ، أمَّا اسمُ الجَمْعِ فليس على أيِّ وَزْنٍ مِن أوْزانِ الجُمُوعِ المَشْهورةِ.
2- الجَمْعُ له واحِدٌ مِن لفْظِه.
أمَّا اسمُ الجَمْعِ فلا واحِدَ له مِن لفْظِه غالِبًا -ما عَدا رَكْبًا وبابَه- إنَّما له مُفْرَدٌ مِن مَعناه، مِثْلُ: إِبِل مُفْرَدُها بَعِيرٌ، وغَنمٌ مُفْرَدُها شاةٌ.
3- الجَمْعُ يُرَدُّ إلى مُفْرَدِه في التَّصغيرِ إذا كان جَمْعَ كَثْرةٍ، ويُرَدُّ إلى مُفْرَدِه في النَّسَبِ سَواءٌ أكان جَمْعَ قِلَّةٍ أم جَمْعَ كَثْرةٍ.
أمَّا اسمُ الجَمْعِ فلا يُرَدُّ إلى المُفْرَدِ؛ لأنَّه كالمُفْرَدِ في اللَّفظِ [1247] يُنظر: ((شرح الكافية)) للرضي الإستراباذي (2/ 657، 658). .

انظر أيضا: