موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ التَّاسعَ عَشَرَ: وَزْنا (الفَعَالِي) و(الفَعَالَى)


يَشْتركانِ في:
1- (فَعْلاء) اسمًا، مِثْلُ: صَحْراء، أو صفةً لا مُذَكَّرَ لَها، مِثْلُ: عَذْراءَ، تقولُ: صَحارٍ وصَحارَى.
2- في ذِي الألِفِ المَقْصورةِ سواءٌ أكانت للتَّأنيثِ، مِثْلُ: حُبْلَى، أو لِلإِلْحاقِ، مِثْلُ: ذِفْرى -وهِيَ أصْلُ أُذُنِ البَعيرِ- تقولُ: حَبالٍ وحَبالَى، وذَفارٍ وذَفارَى.
ويَنفرِدُ وَزْنُ (الفَعالِي) في:
1- اسمٍ على (فَعْلاةٍ)، مِثْلُ: مَوْماةٍ -وهُو المَفازَةُ الواسِعَةُ- ومَوامٍ.
2- اسمٍ على (فِعْلاة)، مِثْلُ: سِعْلاة -وهِيَ أنْثَى الغِيلان- وسَعالٍ.
3- اسمٍ على (فِعْلِيَة)، مِثْلُ: هِبْرِيَة -وهِيَ ما طار مِنَ الرِّيشِ ونحْوِه- وهَبَارٍ.
4- اسمٍ على (فَعْلُوة)، مِثْلُ: عَرْقُوة وعَرَاقٍ.
5- ما حُذِف أوَّلُ زائِدَيْه، مِثْلُ: حَبَنْطى -وهُو القَصيرُ الغَليظُ- وحَباطٍ، وقَلَنْسُوة وقَلاسٍ، وبُلَهْنِيَة -وهِيَ الرَّخاءُ وسَعةُ العَيشِ- وبَلاهٍ [1220] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 453، 454)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 453 - 455). .
ويَنْفرِدُ وَزْنُ (الفَعالَى) في:
وصفٍ على (فَعْلان) الَّذي مُؤَنَّثُه (فَعْلَى)، مِثْلُ: سَكْران وسَكْرى، وعَطْشان وعَطْشى؛ تقولُ في جَمْعِها: سَكَارَى، وعَطَاشَى، ويُرجَّحُ في (فَعْلان فَعْلى) وَزْن (فُعَالَى) على وَزْنِ (فَعَالَى)، فتقول: سُكارَى، وعَطاشَى.
ويُحفَظُ (فَعَالَى) في: حَبِطٍ وحَباطَى، ويَتِيم ويَتامَى، وأيِّمٍ وأَيَامَى، وبَعِيرٍ مَهْرِيٍّ وإبِل مَهارَى، وشاةٍ رَئِيسٍ وشياهٍ رَآسَى [1221]  بعير حَبِطٌ: الحَبَط: وَجَعٌ يصيبُ البعيرَ في بَطْنِه، الأَيِّمُ: الَّتي لا زوجَ لها، بعيرٌ مَهْريٌّ: نِسبةٌ لِمَهْرةَ بنِ حَيدانَ، وهو أبو قبيلةٍ، وهم حيٌّ عظيمٌ، وشاةٌ رئيسٌ: مصابةُ الرأسِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 270)، و(12/ 40)، و(5/ 186)، و(6/ 91). ، وطاهِر وطَهارَى؛ في قَولِ امْرِئِ القَيسِ مِنَ الطَّويل:
ثِيَابُ بَنِيْ عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيَّة [1222] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 451 - 453)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 452، 453)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 549 – 551).

انظر أيضا: