موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ السَّادسُ: وَزْنُ (فُعُول)


1- يَطَّرِدُ في اسمٍ على (فَعِل)، مِثْلُ: كَبِد وكُبُود، ولَبِد ولُبُود، وكَرِش وكُرُوش.
2- يَطَّرِدُ في اسمٍ ثُلاثيٍّ ساكِنِ العَينِ ممَّا ليست عَينُه واوًا؛ سَواءٌ أكان مَفتوحَ الفاءِ، مِثْلُ: كَعْب وكُعُوب، وفَلْس وفُلُوس، أو مكسورَ الفاءِ، مِثْلُ: حِمْل وحُمُول، وضِرس وضُرُوس، أو مَضْمومَ الفاءِ، مِثْلُ: جُنْد وجُنُود، فإن كان مَضْمومَ الفاءِ، فإنَّه يُستثنَى منه ثَلاثةُ أمُورٍ لا يأتي مِنه (فُعُول):
أ- مُعتلُّ العَينِ، مِثْلُ: حُوت وحِيتان.
ب- مُعتلُّ اللَّامِ، مِثْلُ: مُدْيٌ وأمْداء، وشذَّ هُنا: نُؤْيٌ، وجُمِعتْ على (نُئِيٍّ).
ج- المُضاعَفُ، مِثْلُ: مُدٍّ وأَمْداءٍ [1197]المُد: مكيال. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 215). .
يُحفَظُ في (فَعَل)، مِثْلُ: أَسَد وأُسُود، وذَكَر وذُكُور، وشَجَن وشُجُون [1198] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 439)، ((المساعد)) لابن عقيل (4/ 436، 437)، ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 161). .

انظر أيضا: