موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّاني: وَزْنُ (فُعُل)


القِياسيُّ:
1- يَطَّرِدُ في (فَعُول) صِفةً بِمَعْنى (فاعِلٍ) لا (فَعُول) بِمَعْنى مَفْعولٍ، مِثْلُ: صَبُور وصُبُر.
2- يَطَّرِدُ في كلِّ اسمٍ رُباعيٍّ قَبْلَ آخِرِه مَدَّةٌ، بشَرطَينِ:
أ- أنْ تكونَ اللَّامُ غيرَ مُعتَلَّةٍ، فإنْ كانت مُعتَلَّةً فلا يُقاسُ فيه، مِثْلُ: كِسَاء وقِبَاء.
ب- ألَّا تكونَ اللَّامُ مُضَعَّفةُ إنْ كانت مَدَّتُه ألِفًا، فإنْ كانت اللَّامُ مُضَعَّفةً معَ كونِ المَدَّةِ ألِفًا، فلا يُجمَعُ على (فُعُل)، مِثْلُ: هِلال وسِنان، فإنْ كان المُضاعَفُ بِغيرِ ألِفٍ يَطَّرِدُ فيه (فُعُل)، مِثْلُ: سَرير وسُرُر، وذَلِيل وذُلُل.
مِثْلُ: عَمُود وعُمُد، وقَضِيب قُضُب، وقَذال قُذُل، وأتان أُتُن، وحِمار حُمُر، وذِراع ذُرُع [1190] يُنظر: ((ارتشاف الضرب)) لأبي حيان الأندلسي (1/ 423، 424)، والقذال: جماع مؤخر الرأس، والأتان: أنثى الحمار. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 553)، (13/ 6). .
فائِدةٌ:
إنْ كانت عَينُ (فُعُل) واوًا، فيَجِبُ تَسْكينُها في غيرِ الشِّعرِ، مِثْلُ: سِوار وسُوْر، وعِوان وعُوْن، فإنْ لم تكنِ العَينُ واوًا، فإنَّه يجوزُ تَسكينُها وضَمُّها حِينئذٍ؛ تَقولُ: حُمُر وحُمْر، فإنْ كانت ياءً، فإنَّك إنْ سَكَّنتَ الياءَ، تَكسِرُ الفاءَ، مِثْلُ: سِيال تُجمَعُ على (سُيُل)، فإنْ سَكَّنتَ الياءَ تَكسِرُ الفاءَ: (سِيْل) [1191] يُنظر: ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 157). .

انظر أيضا: