موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّاني: اسما الزَّمانِ والمكانِ


اسمانِ مُشْتَقّانِ من الفِعلِ للدَّلالةِ على زمانِ وُقوعِ الفِعلِ أو مكانِه؛ بِغَرَضِ الإيْجازِ والاخْتصارِ [1080] يُنظر: ((شرح المفصل)) لابن يعيش (4/ 144). .
اشْتِقاقُ اسمَيِ الزَّمانِ والمكانِ:
مِنَ الفِعلِ الثُّلاثيِّ:
إذا كان الفِعلُ صَحيحَ الفاءِ واللَّامِ:
أ- إنْ كان مُضارِعُ الفِعلِ على (يَفْعِل)، فإنَّ اسمَ الزَّمانِ والمكانِ منه على (مَفْعِل)، مِثْلُ: المَجلِس، والمَبِيت.
ب- إنْ كان المُضارِعُ على (يَفْعَل ويَفْعُل) فإنَّ اسمَ الزَّمانِ والمكانِ مِنه على (مَفْعَل)، مِثْلُ: مَذْهَب، ومَقْتَل، ومَشْرَب، ومَقام.
إذا كان الفِعلُ مُعتلَّ الفاءِ صَحيحَ اللَّامِ:
فإنَّ اسمَيِ الزَّمانِ والمكانِ مِنه على (مَفْعِل)، مِثْلُ: مَوضِع، ومَوعِد.
وفي (وَجِلَ) قِياسُه: مَوجِل، وسُمعَ فيه: مَوجَل، بالفَتحِ، وقد رأى الجَوهَريُّ أنَّ (مَوجَل ومَوجِل) قِياسٌ مُطَّرِدٌ [1081] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 552، 5/ 1840، 6/ 2529). ، وظاهرُ كَلامِ سِيبَوَيهِ أنَّ الفَتحَ ليس بقِياسٍ [1082] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 93). [1083] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (2/ 501، 502)، ((المساعد)) لابن عقيل (2/ 633). .
إنْ كان الفِعلُ مُعتلَّ اللَّامِ:
فإنَّ قِياسَ اسمِ الزَّمانِ والمكانِ مِنه على (مَفْعَل)، سَواءٌ أَكان الفِعلُ مَفتوحَ العَينِ أو مَضْمومَها أو مَكسورَها، وسواءٌ أكانتِ الفاءُ صَحيحةً أم حرْفَ عِلَّةٍ، مِثْلُ: المَأوَى، والمَرْمَى، والمَوْفَى، والمَأْتَى، والمَثْوَى.
ولم يَخرُجْ عن ذلك إلَّا ما ذَكَرَه الفرَّاءُ: مَأوِي الإِبِلِ، وذَكَرَ غيرُه: مَأوَى بالفَتحِ على القِياسِ [1084] يُنظر: ((شرح المفصل)) لابن يعيش (4/ 144)، ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 181)، ((المساعد)) لابن عقيل (2/ 632، 633)، ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 133). .
شَواذُّ اسمَيِ الزَّمانِ والمكانِ:
ما جاء على (مَفْعَل) وقِياسُه أنْ يكونَ على (مَفْعِل):
مَوْكَل، ومَوْطَن، ومَوْهَب، ومَوْحَد، ومَوْرَد، ومَوْهَبَة، ومَوْأَلَة، ومَوْرَق، جاءت تلك الألْفاظ بفَتحِ العَينِ، وقِياسُها أنْ تكونَ بالكَسرِ على (مَفْعِل) [1085] يُنظر: ((ارتشاف الضرب)) لأبي حيان (2/ 502). .
ما جاء على (مَفْعِل) وقِياسُه أنْ يكونَ على (مَفْعَل) للمَكانِ:
مَشْرِق، ومَغْرِب، ومَرْفِق، ومَنْبِت، ومَجْزِر، ومَسْقِط، ومَظِنَّة ومَذِمَّة، ومَحِلٌّ، ومَفْرِقُ الرَّأسِ، ومَسْكِن، ومَطْلِع، ومَنْسِك، ومَجْمِع، كلُّ هذه الألْفاظِ جاءت بالكَسرِ (مَفْعِل)، وقِياسُها الفَتحُ (مَفْعَل)، وسُمِع الفَتحُ في بعضِها؛ فقالوا: مَسْكَن، ومَنْسَك، ومَفْرَق، ومَطْلَع.
واختلفوا في (المَسجِد)، فأبُو عُبَيدٍ رأى أنَّها مَوضِعُ السُّجودِ، فيكونُ قِياسُها الفَتحَ وشذَّتْ، وسِيبَوَيهِ يَرَى أنَّه اسمٌ لِلبيتِ ولا يُرادُ بِه مَوضِعُ السُّجودِ؛ لأنَّه لو أُريدَ ذلك لَقُلنا: مَسْجَد [1086] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 90). .
وأجاز الفرَّاءُ وغيرُه الفَتحَ على القِياسِ في كلِّ تلك الألْفاظِ حتَّى وإنْ لم يأتِ بِه السَّماعُ [1087] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (2/ 632)، ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 133، 134). .
اسمُ الزَّمانِ والمكانِ من غيرِ الثُّلاثيِّ:
يأتي على وَزْنِ اسمِ المَفْعولِ؛ فتقولُ: مُنْطَلَق ومُسْتَخْرَج ومُدَحْرَج قِياسًا مُطَّرِدًا في كلٍّ مِن: اسمِ المَفْعولِ، والمَصدَرِ المِيميِّ، والزَّمانِ، والمكانِ [1088] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (2/ 500). .

انظر أيضا: