موسوعة اللغة العربية

تمهيدٌ: الخِلافُ في أصْل المُشْتَقَّاتِ أَهُوَ الفِعلُ أمِ المَصدَرُ


الخِلافُ في أصْل المُشْتَقَّاتِ أَهُوَ الفِعلُ أمِ المَصدَرُ:
1- مَذهَبُ البَصْرِيِّينَ: المَصدَرُ أصْلُ المُشْتَقَّاتِ؛ لأنَّ المَصدَرَ بَسيطٌ، أيْ: يدُلُّ على الحَدَثِ فقطْ، أمَّا الفِعلُ فيدُلُّ على الحَدَثِ والزَّمَنِ.
2- مَذهَبُ الكُوفِيِّينَ: المَصدَرُ مُشْتَقٌّ مِنَ الفِعلِ وفَرْعٌ عليه؛ لأنَّ المَصدَرَ يأتي بعدَ الفِعلِ في التَّصريفِ.
ومَذهَبُ البَصْرِيِّينَ هو الأرجَحُ [1031] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (3/ 1353)، ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 112). .

انظر أيضا: