موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّالِثُ: تحويلُ الفِعْلِ المُتَعَدِّي إلى فِعلٍ لازمٍ


بأحدِ ثلاثةِ أشياءَ:
1- التَّضمينُ: أي: تضمينُه معنى فِعلٍ لازِمٍ، كقَولِ الله تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ [النور: 63] ، يخالفون: تضمَّن معنى (يَخرُجون) فتعدَّى بحَرفِ الجَرِّ، أي: صار لازِمًا، وقَولِه تعالى: أَذَاعُوا بِهِ [النساء: 83] ؛ فقد تضَمَّن الفِعلُ (أذاعوا) معنى الفِعلِ (تحَدَّثوا)، وقَولِه جَلَّ شأنُه: وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي [الأحقاف: 15] ؛ فقد تضمَّن الفعل (أصلِحْ) معنى الفِعْلِ (بارِكْ)، وقَولِ الأعشى:
ضمِنَتْ برِزقِ عيالِنا أرماحُنا
بين المراجلِ والصَّرِيحِ الأجْرَدِ [745] الصَّريحُ: فَحْلٌ مِنْ خَيْلِ الْعَرَبِ مَعْرُوفٌ، وفَرَسٌ أجرَدُ: قَصيرُ الشَّعْرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 510)، و(3/ 116).
فقد تضَمَّنَ الفِعْلُ (ضَمِنتْ) معنى الفِعلِ (تكفَّلَ)، فأصبَحَ لازمًا.
2- تحويلُ الفِعلِ المُتَعَدِّي إلى صيغةِ (فَعُل) للتعَجُّبِ أو المبالَغةِ: مِثلُ: فَهُمَ خالِدٌ، أي: ما أفهَمَه!
3- أن يكونَ مُطاوِعًا للفِعْلِ المُتَعَدِّي إلى مفعولٍ واحدٍ، مِثْلُ: جمَعْتُه فاجتَمَع، وكسَرْتُه فانكَسَر [746] يُنظر: ((دروس التصريف)) لمحمد محيي الدين عبد الحميد (ص: 204). .

انظر أيضا: