الموسوعة العقدية

 الْقَوْلُ

صفةٌ ذاتيَّةٌ فعليَّةٌ ثابتةٌ للهِ بالكِتابِ والسُّنَّةِ، وهو والكلامُ شيءٌ واحدٌ.
الدَّليلُ مِن الكِتابِ:
1- قولُه تَعالَى: قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا [البقرة: 38] .
2- قَولُه: وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ [الأحزاب: 4] .
3- قَولُه: وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً [البقرة: 30] .
الدَّليلُ من السُّنَّةِ:
أمَّا السُّنَّة فإنَّ أغلبَ الأحاديثِ القُدسيةِ مبدوءةٌ بـ (قال اللهُ)، أو (يَقولُ اللهُ).
قال الكنانيُّ: (ذَكَر عَزَّ وجَلَّ أنَّ القُرآنَ قَولُه، وأنَّ قَولَه هو الحَقُّ، فقال عَزَّ وجَلَّ: ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ، فهذا خَبَرُ اللهِ عن قَولِه: إنَّه الحَقُّ، وإنَّ الحَقَّ قَولُه، وقال عَزَّ وجَلَّ: وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ [السجدة: 13] ، وقال عَزَّ وجَلَّ: حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ [سبأ: 23] ، فهذه أخبارُ اللهِ كُلُّها عن الحَقِّ أنَّه قَولُه، وأنَّ قَولَه هو الحَقُّ، ومِثلُ هذا في القُرآنِ كثيرٌ) [2705] يُنظر: ((الحيدة والاعتذار في الرد على من قال بخلق القرآن)) (ص: 41). .
وقال ابنُ جَريرٍ: (وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ [الأحزاب: 4] يَقولُ: واللهُ هو الصَّادِقُ الذي يَقولُ الحَقَّ) [2706] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/ 11). .
وقال البَغَويُّ: (واللهُ يَقولُ الحَقَّ، يعني: قَولُه الحَقُّ) [2707] يُنظر: ((تفسير البغوي)) (3/ 607). .
وقال ابنُ عُثَيمين في فوائِدِ قَولِه تعالى: قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ [سبأ: 23] : (إثباتُ أنَّ قَولَ اللهِ حَقٌّ، وهذا جاء في القرآنِ: وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ [الأحزاب: 4] ، وقال: فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ [ص: 84] ؛ فاللهُ تعالى لا يَقولُ إلَّا حَقًّا؛ لأنَّه هو الحَقُّ، ولا يَصدُرُ عن الحَقِّ إلَّا الحَقُّ) [2708] يُنظر: ((مجموع فتاوى ابن عثيمين)) (9/ 301). .
ويُنظر: صِفةُ (الكلامِ).

انظر أيضا: