trial

الموسوعة العقدية

- الفتاح


ورد الاسم مفرداً مرة واحدة في قوله تعالى: قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ [سبأ: 26].
وورد بصيغة الجمع مرة واحدة أيضاً في قوله عز وجل: رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ [الأعراف: 89].
... قال قتادة رحمه الله: افتح بيننا وبين قومنا بالحق، اقض بيننا وبين قومنا بالحق رواه ابن جرير في ((التفسير)) (9/3). .
وقال ابن جرير رحمه الله في تفسير الآية السابقة: احكم بيننا وبينهم بحكمك الحق الذي لا جور فيه ولا حيف ولا ظلم، ولكنه عدل وحق، وأنت خير الفاتحين يعني: خير الحاكمين رواه ابن جرير في ((التفسير)) (9/3). .
وقال في موضع آخر: وهو الفتاح العليم، القاضي العليم بالقضاء بين خلقه، لأنه لا تخفى عنه خافية ولا يحتاج إلى شهود تعرفه المحق من المبطل رواه ابن جرير في ((التفسير)) (22/65) . .
وقال الزجاج: والله تعالى ذكره فتح بين الحق والباطل فأوضح الحق وبينه وأدحض الباطل وأبطله، فهو الفتاح ((تفسير الأسماء)) (ص: 39). .
وقال الخطابي رحمه الله: الفتاح هو الحاكم بين عباده. وقال: وقد يكون معنى الفتاح أيضاً الذي يفتح أبواب الرزق والرحمة لعباده، ويفتح المنغلق عليهم من أمورهم وأسبابهم ويفتح قلوبهم، وعيون بصائرهم، ليبصروا الحق، ويكون الفاتح أيضاً بمعنى الناصر كقوله سبحانه: إِن تَسْتَفْتِحُواْ فَقَدْ جَاءكُمُ الْفَتْحُ [الأنفال: 19] ((شأن الدعاء)) (ص: 56)، وانظر: ((الاعتقاد)) (ص: 57)، و((النهاية)) (3/406-407). و((المنهاج)) للحليمي (1/202) وذكره ضمن الأسماء التي تتبع إثبات التدبير له، ونقله البيهقي في ((الأسماء)) (ص: 62). .
وبنحوه قال السعدي ((تيسير الكريم الرحمن)) (5/302). ، وهو ما نظمه ابن القيم في (النونية):


وكذلك الفتاح من أسمائه




والفتح في أوصافه أمران


فتح بحكم وهو شرع إلهنا




والفتح بالأقدار فتح ثان


والرب فتاح بذين كليهما




عدلاً وإحساناً من الرحمن

على هذا يكون معنى الاسم:
1- الفتاح: الحاكم الذي يقضي بين عباده بالحق والعدل، بأحكامه الشرعية والقدرية.
2- أنه يفتح لهم أبواب الرحمة والرزق وما انغلق عليهم من الأمور.
3- أنه بمعنى الناصر لعباده المؤمنين، وللمظلوم على الظالم، وهذا يعود إلى الأول.النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنى لمحمد بن حمد الحمود - 1/191


انظر أيضا: