موسوعة الأخلاق

معنى العِزَّة لغةً واصطلاحًا


معنى العِزَّة لغةً:
العِزُّ: خلاف الذُلِّ. وهو في الأصل: القُوَّة والشِّدَّة والغَلَبَة والرِّفعة والامْتِنَاع. يقال: عَزَّ يَعَزُّ -بالفتح للمضارع-: إذا اشتَدَّ وقَوِيَ، وبالكسر للمضارع: إذا قَوِيَ وامتَنَع، وبالضَّم: إذا غَلَب وقَهَر. ويقال: عَزَّ فلانٌ، أي: صَار عَزِيزًا، أي: قَوِيَ بعد ذِلَّة. وأعَزَّهُ الله. وهو يَعْتَزُّ بفلان، ورَجُلٌ عَزِيزٌ: مَنِيعٌ، لَا يُغْلب، وَلَا يُقْهر. وعَزَّ الشَّيء: إذا لم يُقْدَر عليه، وعَزَّ الشَّخص: قَوِيَ وبَرِئ من الذُّل [2398] انظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (15/219)، ((الصحاح)) للجوهري (3/88)، و((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/38-39)، ((لسان العرب)) لابن منظور (5/374، 375). ((التوقيف على مهمات التعاريف)) للمناوي (ص 241)، ((شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم)) لنشوان الحميري (7/4310)، ((مُعْجَم اللغة العربية المعاصرة)) (2/1492).
فهذه المادة في  كلام العرب لا تخرج عن معانٍ ثلاثةٍ:
(أحدها: بمعنى الغَلَبَة، يقولون: مَنْ عَزَّ بَزَّ. أي: من غَلَبَ سَلَبَ، يقال منه: عَزَّ يَعُزُّ، ومنه قوله تعالىوَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ  [ص: 23]
والثَّاني: بمعنى الشِّدَّة والقُوَّة، يقال منه: عَزَّ يَعَزُّ.
والثَّالث: أن يكون بمعنى نَفَاسَة القَدْر، يقال منه: عَزَّ يَعِزُّ) [2399] ((زاد المسير في علم التَّفسير)) لابن الجوزي (1/ 113) - بتصرف.
معنى العِزَّة اصطلاحًا:
العِزَّة: حالة مانعة للإنسان من أن يُغْلَب [2400] (( تاج العروس)) للزبيدي (15/ 219).
وقيل: العِزَّة: القُوَّة والغَلَبَة والحَمِيَّة والأَنَفَة [2401] ((المعْجَم الوسيط)) (2/598).
وقيل: العِزَّة: التَّأَبِّي عن حمل المذَلَّة، وقيل: الـتَّــرَفُّع عمَّا تَلْحَقه غَضَاضَة [2402] ((مُعْجَم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم)) للسيوطي (ص 203).

انظر أيضا: