موسوعة الأخلاق

معنى كَظْم الغَيْظ لغةً واصطلاحًا


معنى الكَظْم لغةً:
أصل مادة كظم يَدُلُّ على معنًى واحد، وهو الإمساك، والجَمعُ للشَّيء.
وأَصْل الكَظْم: حَبْسُ الشَّيء عن امتلائه، يقال: كَظَمْت القِرْبَة، إذا ملَأْتها.
ويقال: كَظَمْت الْغَيْظ، أَكْظِمُه كَظْمًا، إِذا أمْسَكت على ما في نفسك منه [3309] ((مقاييس اللُّغة)) لابن فارس (5/184)، ((الكشف والبيان عن تفسير القرآن)) للثَّعلبي (3/165)، ((لسان العرب)) لابن منظور (12/519).
قال المناوي: (الكَظْم: الإمْسَاك على ما في النَّفس من صَفْحٍ أو غَيْظٍ) [3310] ((التَّوقيف على مهمَّات التَّعاريف)) (ص 282).
معنى الغَيْظ لغةً:
الغَيْظ: الغَضَب، وقيل: الغَيْظ غَضَبٌ كامنٌ [3311] كامن: من كمَنَ يَكمُن، كُمُونًا، فهو كامِن، بمعنى اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد، تقول: )كمن الغيظُ في الصدر( ((معجم اللغة العربية المعاصرة)) (3/1960). للعاجز، وقيل: هو أشدُّ من الغَضَب، وقيل: هو سَوْرَته وأوَّله. وغِظْت فلانًا، أَغِيظُه غَيْظًا. وقد غَاظَه، فاغْتَاظ. وغَيَّظه، فتَغَيَّظ، وهو مَغِيظ [3312] ((لسان العرب)) لابن منظور (7/450)، وانظر: ((النِّهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (3/402)، ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُريد (2/932)، ((الصِّحاح)) للجوهري (3/1176).
وقال الأصفهاني: (الغَيْظ: أشدُّ الغَضَب، وهو الحرارة التي يجدها الإنسان من فَوَرَان دم قلبه) [3313] ((المفردات)) (ص 619).
معنى كَظْم الغَيْظ اصطلاحًا:
كَظْم الغَيْظ: تجرُّعه، واحتمال سببه، والصَّبر عليه [3314] ((فتح الباري)) لابن حجر (1/179).
ويقال: كَظَم غَيْظَه، أي: سكت عليه، ولم يُظْهِره بقولٍ أو فعلٍ، مع قُدْرته على إيقاعه بعدوِّه [3315] ((تفسير القرطبي)) (4/206)، ((معجم ديوان الأدب)) لأبي إبراهيم الفارابي (2/186).
وقال ابن عطيَّة: (كَظْم الغَيْظ: ردُّه في الجَوْف إذا كاد أن يخرج مِن كَثْرَته، فضبطه ومَنَعَه) [3316] ((المحرر الوجيز)) (3/233).

انظر أيضا: