موسوعة التفسير

سُورةُ الماعُونِ
مقدمة السورة

أسماء السورة:

سُمِّيَت هذه السُّورةُ بسُورةِ (الماعُون) [1] سمِّيَت بذلك؛ لذِكرِ لَفظِ الماعُونِ فيها دُونَ غيرِها، في قولِه: وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ. يُنظر: ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (1/546)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/563). وتُسَمَّى أيضًا سورةَ (الدِّينِ)، و(أرَأَيْتَ)، و(التَّكذيبِ)، و(اليتيمِ). يُنظر: ((صحيح البخاري)) (6/177)، ((جمال القراء وكمال الإقراء)) لعلم الدين السخاوي (ص: 93)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (1/548)، ((الإتقان في علوم القرآن)) للسيوطي (1/196)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/563). .

بيان المكي والمدني:

سُورةُ الماعُونِ مكِّيَّةٌ [2] ونَسَبَه للجُمهورِ: ابنُ الجَوزيِّ، وأبو حيَّانَ. وقِيلَ: مَدَنيَّةٌ، ونُسِبَ إلى ابنِ عبَّاسٍ وقَتادةَ، واختاره القاسِميُّ. يُنظر: ((تفسير ابن الجوزي)) (4/495)، ((تفسير أبي حيان)) (10/552)، ((تفسير القاسمي)) (9/552). وقيل: مكِّيَّةٌ، ثلاثُ آياتٍ الأُوَلُ، مدَنيَّةُ البَقيَّةِ. وممَّن اختاره: الزمخشريُّ، وابنُ جُزَي، والفيروزابادي، والسيوطي. يُنظر: ((تفسير الزمخشري)) (4/803)، ((تفسير ابن جزي)) (2/516)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (1/104)، ((الإتقان في علوم القرآن)) للسيوطي (1/68). .

مقاصد السورة:

مِن أهَمِّ مقاصِدِ هذه السُّورةِ:
التَعجِيبُ مِن حالِ المُكذِّبينَ بالبَعثِ، وتَفظِيعُ أعمالِهم [3] يُنظر: ((تفسير ابن عاشور)) (30/564). .

موضوعات السورة:

مِن أهمِّ الموضوعاتِ الَّتي اشتَمَلَتْ عليها هذه السُّورةُ:
1- التَّعجِيبُ مِن حالِ مَن كذَّبُوا بالبَعثِ.
2- الشِّكايةُ مِن الجافِينَ على الأيتامِ والمَساكِينِ.
3- ذَمُّ السَّاهِينَ عن الصَّلاةِ والمُرائينَ فيها، والمانِعينَ النَّفْعَ والمَعُونةَ عن النَّاسِ.