موسوعة الفرق

تمهيد: عنايةُ المعتزلةِ باللغةِ العربيَّةِ


لقد بدأ هذا التَّيَّارُ معَ ظُهورِ المُعتَزِلةِ في القَرنِ الثَّاني الهِجريِّ وما بَعدَه، ويعودُ بُروزُه إلى عنايةِ المُعتَزِلةِ باللُّغةِ العربيَّةِ واهتِمامِهم بها طلبًا لدعمِ أُصولِهم باللُّغةِ، وإلى احتِضانِ بعضِ خُلفاءِ بَني العبَّاسِ للمُعتَزِلةِ، ومُساعدتِهم لهم على ترويجِ بِضاعتِهم الفِكريَّةِ، وبلَغ أَوْجَ مَجدِه في القَرنِ الرَّابعِ الهِجريِّ إبَّانَ الدَّولةِ البُوَيهيَّةِ، وبالتَّحديدِ أيامَ عَضُدِ الدَّولةِ البُوَيهيِّ "ت 372هـ"، والصَّاحِبِ بنِ عبَّادٍ "ت 385هـ"، وأبي عليٍّ الفارِسيِّ "ت 377هـ"، وابنِ جِنِّي "ت 392هـ"، والرُّمَّانيِّ "ت 384"، والشَّريفِ الرَّضيِّ "ت 406هـ"، واستمرَّ على الوَتيرةِ نَفسِها حتَّى القَرنِ الخامسِ الهِجريِّ، ثُمَّ بدأ يضعُفُ بَعدَ القَرنِ السَّادسِ الهِجريِّ؛ نظرًا لتقلُّصِ دورِ المُعتَزِلةِ بوَجهٍ عامٍّ، وبُروزِ الأشعَريَّةِ قوَّةً مُنافِسةً لهم، وممَّن اشتَهر بهذا المنهَجِ الاعتِزاليِّ: قُطرُبٌ "ت 206هـ"، والأخفَشُ الأوسَطُ "ت 215هـ"، والجاحِظُ "ت 255هـ"، وأبو عليٍّ الفارِسيُّ "ت 377هـ"، والرُّمَّانيُّ "ت 384هـ"، وابنُ جنِّي "ت 392هـ"، والشَّريفُ الرَّضيُّ "ت 406هـ"، وأخوه المُرتَضى "ت 436هـ"، والزَّمَخشَريُّ "ت 538هـ"، وغَيرُهم.

انظر أيضا: