موسوعة الفرق

الفَرعُ الأوَّلُ: التَّعريفُ بالتَّقيَّةِ لُغةً واصطِلاحًا


أوَّلًا: التَّقيَّةُ في اللُّغةِ:
التَّقيَّةُ في اللُّغةِ يُرادُ بها الحَذَرُ، يُقالُ: تَوقَّيتُ الشَّيءَ، أي: حَذِرتُ مِن إظهارِه خَوفًا مِن وُقوعِ مَكروهٍ [1905] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 589). .
ثانيًا: التَّقيَّةُ في الاصطِلاحِ:
التَّقيَّةُ في اصطِلاحِ الشِّيعةِ الإماميَّةِ تَعني: التَّحَفُّظَ عن ضَرَرِ الغَيرِ بموافقَتِه في قَولٍ أو فِعلٍ مُخالفٍ للحَقِّ [1906] يُنظر: ((التقية)) لمرتضى الأنصاري (ص: 37). .
رَوى الكُلينيُّ عن أبي عَبدِ اللهِ أنَّه قال: (خالِطوهم بالبرَّانيَّةِ، وخالِفوهم بالجُوَّانيَّةِ) [1907] يُنظر: ((الكافي)) (2/175). .

انظر أيضا: