الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الأوَّلُ: الدَّقيقُ والزَّيتُ أجْناسٌ


الدَّقيقُ والزَّيتُ أجْناسٌ بِناءً على أُصولِهما؛ باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأرْبعةِ: الحَنفيَّةِ ((الفتاوى الهندية)) (3/118)، ويُنظَر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (5/188). ، والمالِكيَّةِ ((منح الجليل)) لعُلَيش (5/10)، ويُنظَر: ((شرح مختصر خليل)) للخَرَشي (5/ 60)، ((تهذيب الفروق)) لعلي بن حسين المالكي (3/269). ، والشَّافعيَّةِ ((منهاج الطالبين)) للنَّوَوي (ص: 96)، ((مغني المحتاج)) للشِّربيني (2/23)، ((نهاية المحتاج)) للرَّملي (3/431). ، والحَنابِلةِ ((كشَّاف القناع)) للبُهُوتي (3/255)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (3/161). ؛ وذلك لأنَّ الفَرعَ يَتبَعُ أصْلَه، فلمَّا كانت أُصولُ هذه أجْناسًا وجَبَ أنْ تكونَ هذه أجْناسًا؛ إلْحاقًا للفُروعِ بأُصولِها ((كشَّاف القناع)) للبُهوتي (3/255).

انظر أيضا: