الموسوعة الفقهية

المبحث الأوَّل: تعريفُ ابن السَّبيل


ابنُ السَّبيل لغةً: هو المسافِر؛ لأنَّ السبيلَ: الطريقُ، وسُمِّي المسافِرُ ابنًا لها؛ لسُلوكِه لها، والمُلازِمُ للشَّيءِ قد يُضاف إليه بوَصفِ البُنوَّة، كما يقال: ولَد اللَّيلِ، لِمَن يَكثُر خروجُه فيه، وابنُ الماء، لِطَيرِ الماء؛ لمُلازَمَتِه له ((النهاية)) لابن الأثير (2/339)، ((لسان العرب)) (11/320)، وينظر: ((الحاوي الكبير)) للماوردي (8/513)، ((المجموع)) للنووي، ((المغني)) لابن قدامة (6/485)، (6/214)، ((حاشية الروض المربع)) لعبد الرحمن بن محمد بن قاسم (3/321)، ((الشرح الممتع)) لابن عُثيمين (6/243).
وابنُ السَّبيلِ اصطلاحًا: هو الغريبُ الذي ليس بيَدِه ما يرجِعُ به إلى بَلَدِه، وإنْ كان غنيًّا فيها قال ابنُ قُدامة: (وإنَّما يُعطَى وله اليَسارُ في بَلَدِه؛ لأنَّه عاجزٌ عن الوصولِ إليه، والانتفاعِ به، فهو كالمعدومِ في حقِّه). ((المغني)) لابن قدامة (6/485)، وينظر: ((تبيين الحقائق)) للزيلعي مع حاشية الشلبي (1/298)، ((الذخيرة)) للقرافي (3/149)، ((التاج والإكليل)) للمواق (2/351)، ((الشرح الممتع)) لابن عُثيمين (6/243)، ((المجموع)) للنووي (6/215)، ((أسنى المطالب في شرح روض الطالب)) لزكريا بن محمد الأنصاري (1/400)، قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في دورته الثامنة عشرة في بوتراجايا (ماليزيا) من 24 إلى 29 جمادى الآخرة 1428هـ، الموافق 9 م 13 تموز (يوليو) 2007 م. قرار رقم: 165 (3/18).

انظر أيضا: