الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الثَّالِثُ: أن يكونَ بدونِ عِوَضٍ 


يُشتَرَطُ في المُعارِ أن يكونَ بدونِ عِوَضٍ، باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [236] ((كنز الدقائق)) للنسفي (ص: 534)، ((الدر المختار للحصكفي وحاشية ابن عابدين)) (5/ 677)، ((البناية شرح الهداية)) للعيني (10/ 136). ، والمالِكيَّةِ [237] ((مواهب الجليل)) للحطاب (5/ 268)، ((الفواكه الدواني)) للنفراوي (2/ 168(، ((منح الجليل)) لعُلَيش (7/ 54). ، والشَّافِعيَّةِ [238] ((فتح العزيز بشرح الوجيز)) للرافعي (11/515)، ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (5/419). ، والحنابِلةِ [239] ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مُفلِح (5/ 3(، ((كشاف القناع)) للبُهوتي (4/ 62). ؛ وذلك لأنَّها لو كانت بعِوَضٍ تصيرُ إجارةً [240] يُنظَر: ((الدر المختار للحصكفي وحاشية ابن عابدين)) (5/ 677). .

انظر أيضا: