الموسوعة الفقهية

الفَصلُ السَّابعُ: حَبسُ الكَفيلِ إذا امتَنَع عن الوفاءِ


إذا امتَنَع الكَفيلُ عن إحضارِ المكفولِ يُعاقَبُ بحَبْسِه، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ: الحَنَفيَّةِ [413] يُشتَرَطُ لحَبسِه أن تثبُتَ المماطلةُ بالبَيِّنةِ، وألَّا يَظهَرَ عَجزُه عن إحضارِه. ((تبيين الحقائق)) للزَّيْلَعي (4/ 148)، ((الهداية)) للمَرْغِيناني (7/ 167، 168). ، والمالِكيَّةِ [414] ((مواهب الجليل)) للحَطَّاب (5/ 115). ويُنظَر: ((التوضيح في شرح مختصر ابن الحاجب)) (6/ 331)، ((شرح مختصر خليل)) للخَرَشي (6/ 36). ، والشَّافِعيَّةِ [415] يَشتَرِطُ الشَّافعيَّةُ لحَبسِه أن يكونَ عَلِمَ مكانَه. ((منهاج الطالبين)) للنَّوَوي (ص: 130)، ((مغني المحتاج)) للشِّرْبيني (3/ 210). ويُنظَر: ((الحاوي الكبير)) للماوَرْدي (6/ 465). .
وذلك للآتي:
أوَّلًا: لامتناعِه عن إيفاءِ ما وَجَب عليه [416] يُنظَر: ((الهداية)) للمَرْغِيناني (7/ 167).  .
ثانيًا: لأنَّ الحَبسَ عُقوبةٌ؛ جزاءَ المماطَلةِ [417] يُنظَر: ((تبيين الحقائق)) للزَّيْلَعي (4/ 148)، ((مواهب الجليل)) للحَطَّاب (5/ 115). .

انظر أيضا: