الموسوعة الفقهية

المبحث الحادي عشر: تَشبِيكُ الأَصابعِ في الصَّلاةِ


يُكرَهُ تَشبيكُ الأصابعِ في الصَّلاةِ، وذلِك باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّةِ الأربعة: الحنفيَّة [2847] ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (1/162)، ((البحر الرائق)) لابن نجيم (2/22). ، والمالكيَّة [2848] ((مواهب الجليل)) للحطاب (2/261)، وينظر: ((شرح مختصر خليل)) للخرشي (1/292). ، والشافعيَّة [2849] ((المجموع)) للنووي (4/105)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (1/296). ، والحنابلة [2850] ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (1/428)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (1/372).
الأدلَّة:
أوَّلًا: من السُّنَّة
عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: قال رَسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((مَن تَوضَّأ ثم خرَجَ يُريدُ الصَّلاةَ، فهو في صلاةٍ حتَّى يَرجِعَ إلى بيتِه، فلا تقولوا هَكَذا - يعني: يُشبِّكُ بيْنَ أصابعِه )) [2851] رواه الدارميُّ (1446)، وابنُ خُزيمة (439)، وابن حِبَّان (2149)، والطبرانيُّ في ((المعجم الأوسط)) (838)، والحاكم (744). قال الحاكمُ: صحيحٌ على شرْط الشيخينِ ولم يُخرجاه. وصحَّحه الألبانيُّ في ((الإرواء)) (2/101).
ثانيًا: مِن الآثارِ
قال ابنُ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهما في الذي يُصلِّي وهو يُشبِّكُ أصابَعه: (تِلكَ صلاةُ المغضوبِ عَليهِم) [2852] رواه أبو داود (993)، ومن طريقه البيهقي في ((السنن الكبرى)) (3716) صحَّحه الألباني في ((صحيح أبي داود)) (993)
ثالثًا: لأنَّه من نوعِ العبثِ الذي تُنزَّهُ عنه الصَّلاةُ [2853] ((فتح الباري)) لابن رجب (2/589).

انظر أيضا: