قراءة وتعريف

مختصر فقه الحج
book
القسم العلمي بمؤسسة الدرر السنية
عنوان الكتاب: مختصر فقه الحج
المـشرف: علوي بن عبد القادر السقاف
النـاشر: الدرر السنية - الظهران
سنة الطبع: الأولى - 1433هـ
عدد الصفحات: 415


التعريف بموضوع الكتاب:
مذ أذَّن الخليل إبراهيم عليه السلام أذانه الأول في الناس, داعياً لهم ليقصدوا بيت الله الحرام ويؤموا رحابه, منذ ذلك اليوم والناس تهوي إليه, وقلوبهم تؤمه, وأفئدتهم ترنو إليه, في شعيرة من أعظم شعائر الدين, وعبادة من أكبر عبادات الإسلام.
الحج عبادة عظيمة تشتاق لها الأرواح, وتحن إليها النفوس, وتتلاقى فيها الأجساد في أعظم تجمع وأكبر لقاء, ولما كانت هذه العبادة من الأهمية بمكان كان حري بالمؤمن أن يحيط بها علماً ودراية, وأن يلم بقدر الإمكان بمسائلها الضرورية, وأحكامها المهمة, والتي من المعيب أن يجهلها قاصد الحج ومريد البيت.

ومع حلول هذا الموسم المبارك أحببنا أن يكون كتابنا لهذا الأسبوع كتاباً فقهياً يسلط الضوء على مسائل الفقه المتعلقة بشعيرة الحج, لينطلق قاصد الحج وقد اضطلع بما يرشده إلى تصحيح عبادته, وتقويم نسكه.
الكتاب في أصله مستل من الموسوعة الفقهية الشاملة والتي يعدها مجموعة من الباحثين بمؤسسة الدرر السنية, وقد تم نشر ما أنجز منها على الموقع مطولة ومفصلة, ومن ثم رأى القائمون على هذه الموسوعة أن تختصر وتهذب وتنشر مطبوعة حتى ينتفع الناس بها مع بقاء أصلها فكان هذا الكتاب هو الكتاب الخامس من سلسلة مختصرات الموسوعة الفقهية.

يتميز الكتاب بمميزات عدة أهمها اقتصاره على أهم وأبرز أحكام مسائل الحج, وتصويره المسائل تصويراً دقيقاً يسهل معه فهمها وتصورها, كما أنه يقوم بتوضيح حكمها الراجح داعماً ذلك بالأدلة من الكتاب والسنة. ويهتم الكتاب أيضاً بذكر الاجماع مع التحقق منه, وذكر المذاهب الفقهية وعرض أقوال أهل العلم المحققين, والمجامع الفقهية, ومن أهم ما يميزه كذلك اهتمامه ببيان عدد من المسائل المعاصرة والنوازل المستجدة التي تهم حجاج بيت الله الحرام.
ويعرض الكتاب المسائل الفقهية عرضاً سهلاً ميسراً مع صياغة العبارات صياغة سهلة مختصرة تناسب جميع المستويات التعليمية من مختلف شرائح المجتمع.

الكتاب تألف من خمسة عشر باباً احتوت على أهم وأبرز مسائل الحج وأحكامه وهي كما يلي:
الباب الأول: حكم الحج وفضله وحِكَمه.
الباب الثاني: شروط الحج.
الباب الثالث: مواقيت الحج.
الباب الرابع: الإحرام.
الباب الخامس: محظورات الإحرام وما يجب فيها وفي ترك الواجب من الفدية.
الباب السادس: الطواف.
الباب السابع: السعي بين الصفا والمروة الباب.
الباب الثامن: يوم التروية.
الباب التاسع: يوم عرفة.
الباب العاشر: الوقوف بالمزدلفة.
الباب الحادي عشر: أعمال يوم النحر بمنى.
الباب الثاني عشر: المبيت بمنى ورمي الجمار أيام التشريق.
الباب الثالث عشر: طواف الوداع.
الباب الرابع عشر: باب النيابة في الحج.
الباب الخامس عشر: الفوات والإحصار.