قراءة وتعريف

فتاوى الصيام من موقع الإسلام سؤال وجواب
book
الفريق العلمي بموقع الإسلام سؤال وجواب
عنوان الكتاب: فتاوى الصيام من موقع الإسلام سؤال وجواب
إشراف: محمد صالح المنجد
النـاشر: مدار الوطن – الرياض
سـنة الطبع: ط 1 – 1428هـ
عدد الصفحات: 491

التعريف بموضوع الكتاب:
الصوم عبادة عظيمة, وشعيرة جليلة, ولكي يؤدي المسلم هذه العبادة على أكمل وجه وأتمِّه, مجتنبًا ما يفسدها عليه، محصلًا لثمراتها المرجوة- لا بدَّ أن يكون عارفاً بمسائل الصيام, ملمًّا بأحكامه, مطلعًا على مفسداته وأركانه وواجباته، وسننه وآدابه، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالعلم النافع المأخوذ من مظانِّه, بالجلوس إلى أهل العلم, والأخذ عنهم, وسؤالهم عمَّا أشكل, واستفسارهم عما خفي. أو بقراءة كتبهم, والنظر في مصنفاتهم, والاطلاع على فتاويهم.

والكتاب الذي بين أيدينا اليوم هو عبارة عن مجموعة مختارة من أهم الفتاوى التي تتعلق بالصيام, والقيام, والاعتكاف, تمَّ انتقاؤها من موقع (الإسلام سؤال وجواب) المتخصص في الفتاوى, وذلك لتلبي الحاجة إلى معرفة كثير من أحكام هذه العبادة العظيمة, بتقديم إجابات علمية موثقة, معتمدة على الدليل الصحيح من كتاب الله تبارك وتعالى, وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم, مستضيئة بأقوال أهل العلم من الصحابة, والسلف, وأصحاب المذاهب الأربعة وغيرهم، وفتاوى الأئمة الثقات من المعاصرين.

وتتميز هذه الفتاوى بعرضها السلس للمسائل, وتوضيحها لها بعبارات سهلة, وأسلوب ميسر, يتناسب وكافة شرائح المجتمع, ويلامس واقع الناس من مختلف أنحاء العالم, ويتطرق للمسائل النازلة, والمستجدات التي تواجه السائلين، ويحتاجون فيها إلى بيان الحق، ومعرفة الحكم الشرعي بدليله.
كما أنها تبتعد بالقارئ عن الخلافات الفقهية الموسعة, والعبارات المعقدة, مع اختيار الرأي الأرجح والأقرب للصواب بحسب ما يقتضيه النظر في الأدلة الشرعية. متجنبة الفتاوى الشاذة, والآراء البعيدة الفاسدة, التي لا تبنى على الدليل, وإنما يكون مردها الهوى, واتباع الشهوات, والبحث عن الرخص.

والكتاب تنوعت فتاواه لتشمل أهم ما يحتاجه الصائم من مسائل وأحكام وآداب.
نسأل الله أن يكتب أجر القائمين على هذا العمل, وأن يبارك في أعمالهم, وينفع بهم الإسلام والمسلمين.