قراءة وتعريف

مشكل لباس الإحرام
book
ابراهيم بن محمد الصبيحي
عنوان الكتاب: مشكل لباس الإحرام – دراسة ست مسائل من أحكام لباس الإحرام مع تخريج الأحاديث والتعريف بأسماء الألبسة.
سنة الطبع: 1430هـ
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 264
التعريف بموضوع الكتاب :
يعتبر الحج إلى بيت الله الحرام وقصد البقاع المقدسة من أجل العبادات, وأفضل القربات, وكما هو الحال في كل العبادات فقد تكلم أهل العلم عن جميع متعلقاته من شروط, وواجبات, ومحرمات, ومكروهات, وبينوا الأمر فيه بياناً شافياً, إلا أنه قد وقع منهم الاختلاف في بعض مسائله, ومن تلك المسائل مسائل لباس الإحرام.
 
وقد قام الدكتور إبراهيم بن محمد الصبيحي في كتابه ( مشكل لباس الإحرام) بدراسة ست مسائل مما أشكل على أهل العلم في أحكام لباس الإحرام, وتنوعت أقوالهم فيها.
 
بدأ المؤلف كتابه بتوطئة تعرض فيها لأدب الخلاف, مبيناً أن العصمة لم يكتبها الله إلا لأنبيائه ورسله وما عداهم من الخلق عرضة للصواب والخطأ في كل ما يقولون ويفعلون.
ثم أتبع ذلك بالكلام عن تعريف الألبسة في اللغة لكي يتبين من خلالها الألبسة التي تعلق بها النهي, والألبسة التي جاء الأمر بلبسها. فذكر منها على سبيل المثال الإزار, واللحاف, والملاءة, والربطة وغيرها.
 
ثم قام بدراسة الأحاديث التي وردت في شأن اللباس دراسة حديثية, جامعاً لطرق الاحاديث, مورداً ما قاله أهل العلم فيها, ثم مبيناً الحكم عليها, وكان مجموعها ستة أحاديث, خرج منها بنتيجة وهي أن الأحاديث الواردة في لباس الإحرام أربعة أنواع كلها صحيحة, وهي منها الأوامر ومنها النواهي وبين بعد ذلك تفصيلها, ثم عرض بعض ذلك للمسائل المختلف فيها من لباس الإحرام وهي ست مسائل:
أولها: الإحرام بالمخيط.
ثانيها: الأمر بقطع الخفاف.
ثالثها: لبس الخفاف المقطوعة ووصف النعال.
رابعها: تغطية المحرم وجهه.
خامسها: أحكام لبس الأردية .
  سادسها: حكم لبس الأقبية والبشوت.

فقام بعرض أقوال أهل العلم في جميع هذه المسائل, دارساً كل قول منها, ذاكراً بعد ذلك ما ترجح لديه فيها.