موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: مَعنى الغَضَبِ لُغةً واصطِلاحًا


مَعنى الغَضَبِ لُغةً:
الغَضَبُ: ضِدُّ الرِّضا. والغَضبةُ: الصَّخرةُ الصُّلبةُ. قالوا: ومِنه اشتُقَّ الغَضَبُ؛ لأنَّه اشتِدادُ السَّخَطِ. يُقالُ: غَضِبَ يَغضَبُ غَضَبًا، وهو غَضبانُ وغَضوبٌ [5241] يُنظَر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/428)، ((لسان العرب)) لابن منظور (1/648)، ((تاج العروس)) لمرتضى الزبيدي (3/485). .
مَعنى الغَضَبِ اصطِلاحًا:
الغَضَبُ: هو ثَورانُ دَمِ القَلبِ لقَصدِ الانتِقامِ [5242] يُنظَر: ((مفردات ألفاظ القرآن الكريم)) للراغب الأصفهاني (ص: 75)، ((تاج العروس)) لمرتضى الزبيدي (3/485). .
وقيل: الغَضَبُ غَلَيانُ القَلبِ بسَبَبِ ما يُؤلمُ [5243] ((الجواهر الحسان في تفسير القرآن)) للثعالبي (3/78). .
وقال الجُرجانيُّ: (الغَضَبُ: تَغَيُّرٌ يحصُلُ عِندَ غَلَيانِ دَمِ القَلبِ؛ ليحصُلَ عنه التَّشَفِّي للصَّدرِ) [5244] ((التعريفات)) (ص: 209). .
وقيل: (هو غَلَيانُ دَمِ القَلبِ؛ طَلبًا لدَفعِ المُؤذي عِندَ خَشيةِ وُقوعِه، أو طَلبًا للانتِقامِ مِمَّن حَصَل له مِنه الأذى بَعدَ وُقوعِه) [5245] ((جامع العلوم والحكم)) لابن رجب (1/396). .
وقيل: (الغَضَبُ: انفِعالٌ للنَّفسِ وهَيَجانٌ ينشَأُ عن إدراكِ ما يسوءُها ويُسخِطُها دونَ خَوفٍ) [5246] ((التحرير والتنوير)) لابن عاشور (16/281). .

انظر أيضا: