موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الأُلفةِ لُغةً واصطِلاحًا


الأُلفةُ لغةً:
من أَلِفَ، وهو أصلٌ يَدُلُّ على انضِمامِ الشَّيءِ إلى الشَّيءِ، يقالُ: أَلِفَ فُلانًا: أنِسَ به وأحَبَّه، ويُقالُ: تألَّف فُلانٌ فُلانًا: إذا داراه وآنسَه وقاربَه وواصَلَه حتَّى يَستَميلَه إليه، والأُلفةُ أيضًا: اسمٌ من الائتِلافِ، وهو الالتِئامُ والاجتِماعُ، نقيضُ الاختِلافِ [641] يُنظر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (15/ 273)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 18)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادى (ص: 792)، ((معجم اللغة العربية المعاصرة)) لأحمد عمر مختار (1/109). .
الأُلفةُ اصطِلاحًا:
لها تعاريفُ مُتقارِبةٌ، لعَلَّ من أهمِّها:
الأُلفةُ: هي اجتِماعٌ مع التِئامٍ ومحبَّةٍ [642] ((نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم)) (2/ 495)، وينظر: ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 81)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (1/ 100). .
وقيل: (الوِئامُ والإيناسُ ضِدُّ الوَحشةِ والنُّفرةِ) [643] ((الكوثر الجاري)) للكوراني (8/ 366). .
وقيل: (الأُنسُ والمُداراةُ، ورعايةُ بَعضِهم بعضًا، وعَدَمُ الخُلفِ) [644] ((شرح سنن أبي داود)) للعيني (4/ 244). .
وقيل: (اتِّفاقُ الآراءِ في المعاوَنةِ على تدبيرِ المعاشِ) [645] ((التعريفات)) للجرجاني (ص: 34). .

انظر أيضا: