موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: كِتمانُ السِّرِّ لُغةً واصطِلاحًا


الكِتمانُ لُغةً:
الكِتمانُ: مَصدَرُ كَتَم، من بابِ نَصَر، يُقالُ: كَتَم الشَّيءَ كَتْمًا وكِتمانًا: ستَرَه وأخفاه [7883] يُنظَر: ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 266)، ((المعجم الوسيط)) (2/776). .
الكِتمانُ اصطِلاحًا:
الكِتمانُ هو: سَترُ الحديثِ [7884] يُنظَر: ((المفردات)) للراغب الأصفهاني (ص: 702). .
وقيل: (هو ضَبطُ النَّفسِ ضِدَّ دوافِعِ التَّعبيرِ عمَّا يختَلِجُ فيها) [7885] يُنظَر: ((الأخلاق الإسلامية)) لعبد الرحمن الميداني (2/343). .
السِّرُّ لُغةً:
السِّرُّ: ما تكتُمُه وتُخفيه، وجمعُه أسرارٌ، ويُستعمَلُ في المعاني والأعيانِ، والإسرارُ: خلافُ الإعلانِ، والسَّريرةُ: كالسِّرِّ، والجَمعُ السَّرائِرُ، وسارَّه: إذا أوصاه بأن يُسِرَّه، وتسارَّ القَومُ [7886] يُنظَر: ((العين)) للخليل بن أحمد (7/ 186)، ((المفردات)) للراغب الأصفهاني (ص: 404)، ((لسان العرب)) لابن منظور (4/356)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/273)، ((تاج العروس)) للزبيدي (12/5)، ((المعجم الوسيط)) (1/426). .
السِّرُّ اصطِلاحًا:
السِّرُّ هو: الحديثُ المُكتَتَمُ في النَّفسِ [7887] يُنظَر: ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 404)، ((التوقيف على مهمات التعاريف)) للمناوي (ص: 193). .
وقال الكَفَويُّ: (هو ما يُسِرُّه المرءُ في نفسِه من الأمورِ التي عزَم عليها) [7888] يُنظَر: ((الكليات)) (ص: 415). .
وقيل: (السِّرُّ هو ما يُفضي به الإنسانُ إلى آخَرَ مُستكتِمًا إيَّاه مِن قَبلُ أو مِن بَعدُ، ويَشمَلُ ما حَفَّت به قرائِنُ دالَّةٌ على طَلَبِ الكِتمانِ إذا كان العُرفُ يقضي بكِتمانِه، كما يَشمَلُ خُصوصيَّاتِ الإنسانِ وعُيوبَه التي يَكرَهُ أن يَطَّلِعَ عليها النَّاسُ) [7889] يُنظَر: ((قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي)) (ص: 129). .
معنى كِتمانِ السِّرِّ اصطِلاحًا:
لا يخرُجُ المعنى الاصطِلاحيُّ عمَّا سبق من التَّعريفاتِ؛ فقيل: هو الصَّبرُ عن إظهارِ ما لا يَحسُنُ إظهارُه من الكلامِ [7890] ((عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين)) لابن القيم (ص: 19). .

انظر أيضا: